ندوة تضامنية أستاذ مفصول من جامعة النيلين

 طالب المتحدثون في ندوة تضامنية مع عميد شئون الطلاب بجامعة النيلين، الدكتور مجدي عز الدين حسن، والذي تم فصله تعسفيا أثناء إدارته لندوة فكرية بالجامعة الأسبوع المنصرم بإقالة مدير جامعة النيلين من منصبه فورا.

وأكد الأستاذ شمس الدين ضو البيت المتحدث باسم الفكر الديمقراطي في الندوة التى نظمها مركز الدراسات السودانية، بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني، العاملة في الثقافة والفكر، وخصصت  للتضامن مع عميد شئون الطلاب بجامعة النيلين الدكتور مجدي عز الدين حسن، بقاعة الشارقة بجامعة الخرطوم اليوم، أكد أن التعليم العالي تعرض للتخريب بما سمي بالمشروع الحضاري المتمثل في التأصيل والتمكين والجهاد فيما يعرف بأسلمة الدولة والمجتمع، مما أثر علي حرية الفكر والبحث في مؤسسات التعليم العالى، مشددا علي  علي ضرورة عودة التعليم العالي لما بعد ثورة اكتوبر التي تضمنت حرية التعبير والبحث العلمي. ودعا الي  قيام لجنة لإزالة التمكين  في مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات الدولة، مطالبا باقالة مدير جامعة النيليين.

 من جانبه قال دكتور النور حمد الباحث في مجال الفكر وحرية الراي أن الشعب السوداني انجز ثورة متميزة عبرت عن حرية الرأى، مؤكدا علي دور الاكاديمي في توصيل الحقائق العلمية بناء علي البحث العلمي.

 واعرب عن اسفة لما حدث للدكتور مجدي عز الدين حسن وهو يناقش في ندوة يشارك فيها  قرابة الألف شخص عن فكر الجمهوريين حيث وصله خطاب الاقالة في المنصة وهو سلوك مشين، مطالبا باقالته فورا قائلا انه شخص غير مؤهل لهذا المنصب، ويجب تصحيح الاوضاع واقامة الحريات الاكاديمية.

 من ناحيته قال دكتور ابراهيم علي المختص في مجال الفكر والحرية ان ثورة ديسمبر جاءت من اجل الحرية والجمال وتحقيق تطلعات الشعب السوداني، مستغربا واقعة فصل الدكتور مجدي ووصف الاجراء بالتعبيرعن الفلول ويهدف لاذلال وتخويف الاخرين واستهداف الثورة، مؤكدا علي اهمية ردع  هؤلاء من قبل لجنة ازالة التمكين ليس فقط في مؤسسات التعليم  العالي والعام بل في كل مؤسسات الدولة.

ونظمت عقب الندوة وقفة احتجاجية أمام مباني وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتسليم مذكرة للوزيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *