تفاصيل جديدة عن أصحاب الجوازات الإماراتية التي عُثر عليها في معارك الخرطوم

حصلت مصادر بحسب موقعا “سودان هورايزون” و “المحقق” الإخباريان على معلومات جديدة حول هوية المواطنين الإماراتيين الذين عثرت السلطات السودانية على جوازات سفرهم خلال المعارك الحربية بين الجيش السوداني وقوات مليشيا الدعم السريع المتمردة في العاصمة السودانية الخرطوم في يونيو الماضي.

وناقضت المعلومات التي تحقق منها فريق التحرير في الموقعين ما سبق وأن أوردته الحكومة الإماراتية في ردها على الإتهامات السودانية لها في مجلس الأمن.

وكان مندوب السودان لدى الأمم المتحدة، السفير الحارث إدريس، قد أشار في خطاب شهير أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي في يونيو إلى ضبط السودان 6 جوازات سفر لإماراتيين، خلال المعارك العسكرية في السودان، متهما الإمارات بالتورط المباشر في مساندة قوات الدعم السريع المتمردة وتقديم الأسلحة لها وتأجيج الصراع في السودان.

ونفت الإمارات هذه الإتهامات في بيان لمندوبها بالأمم المتحدة. وقالت في ردها إن المواطنين الإماراتيين “كانوا في السودان في العام 2022″، وهو ما يتناقض مع تسجيلات فيديو حصل عليها فريق التحرير في موقعي “المحقق” و “سودان هورايزون” تشير إلى وجود أحدهم – على ألأقل – في السودان قبل أيام من اندلاع حرب الخامس عشر من أبريل 2023.

وتخص جوازات السفر المضبوطة الإماراتيين “محمد عبد الرحمن محمد زكريا الجناحي، وعبد الله سالم عبد الله سالم الكلباني، وعويضة حمد سهيل عويضة الخيلي، وخالد عبد الوهاب مصطفى أياز”، بالإضافة لآخرين، وضبطت قوات الجيش السوداني هذه الجوازات في ولاية الخرطوم خلال المعارك الحربية.

وباستخدام أدوات التحقق ومصادر المعلومات المفتوحة، حصل فريق التحرير على معلومات حول هوية بعض أصحاب جوازات السفر المضبوطة، ومن بينهم المواطن الإماراتي “عويضة حمد سهيل عويضة الخيلي” وهو إبن الفريق حمد سهيل عويضة الخيلي الذي كان المرافق العسكري لحاكم الإمارات الراحل الشيخ “زايد بن سلطان آل نهيان” لأكثر من 45 عاما، وأحد أكثر المقربين منه. وتوفي الفريق حمد سهيل في شهر مايو الماضي عن عمر 104 أعوام، ونعته الرئاسة الإماراتية.

وتشير المعلومات التي تمّ الحصول عليها إلى أن عويضة حمد سهيل صاحب الجواز الذي عُثر عليه في السودان، هو ابن خال الشيخ سيف بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الإماراتي، كما أن الشيخ سيف بن زايد متزوج من أخت عويضة “أسماء حمد سهيل”.

وعويضة، صاحب الجواز، هو أيضا ابن خال الشيخ حامد بن زايد، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وعضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي. وسيف وحامد هما الأخوان غير الشقيقين لرئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد.

أما ثاني الإماراتيين الذين عُثِر على جوازات سفرهم في الخرطوم فهو خالد عبد الوهاب مصطفى أياز، والمعروف بإسم خالد عبد الوهاب الخاجة، والذي يعمل أميناً عاماً ل “هيئة الأعمال الخيرية العالمية”، وهو حاصل على الدكتوراة في الفقه من جامعة الشارقة.

وهيئة الأعمال الخيرية العالمية، أُسِّسَتْ عام 1984 بمرسوم أميري من الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم إمارة عجمان.

وحصل فريق التحرير على لقطات فيديو لخالد الخاجة في السودان خلال رمضان 2023، قبل أيام قليلة من اندلاع الحرب في السودان. وفي الفيديو يظهر الخاجة في زيارة لأسر سودانية في إحدى المناطق الشعبية، مرتدياً سترة تحمل شعار هيئة الأعمال الخيرية العالمية.

ويتناقض هذا الفيديو مع النفي الإماراتي الذي ورد في بيان مندوب الإمارات لدى الأمم المتحدة والذي قال إن 5 من جوازات السفر الستة تخص وفداً من المنظمة الخيرية الدولية – ومقرها الإمارات – ذهب إلى السودان في مايو 2022.

ويشير موقع “المحقق” الإخباري إلى أن السلطات السودانية لم توجه اتهامات مباشرة لأصحاب جوازات السفر الإماراتية التي عثرت عليها أثناء العمليات العسكرية في الخرطوم، واستخدمت العثور عليها لتأكيد الدور الإماراتي في الدعم المباشر لقوات الدعم السريع المتمردة في السودان

مقالات ذات صلة