مخرجات الإجتماع المشترك بين المجلس الأعلى لأهالي وادي حلفا ومجلس تنسيق العلاقات بين وادي_حلفا – أسوان و القنصل المصري بوادي حلفا

عقد إجتماع مشترك مع القنصل المصري بوادي حلفا ضم ممثلين للمجلس الأعلى لأهالي وادي حلفا ومجلس تنسيق العلاقات بين وادي حلفا و أسوان ووكلاء التخليص الجمركي والغرفة التجارية ومجلس أمناء مستشفى وادي حلفا وتناول الإجتماع حزمة من الموضوعات المتعلقة بقضايا المنطقة، حيث قدم الأستاذ حسين محمد طاهر رئيس مجلس تنسيق العلاقات تنويرا لسعادة القنصل حول الأدوار التي لعبتها الدبلوماسية الشعبية في الفترات التي سبقت إفتتاح المعابر البرية معددا نتائجها الملموسة التي توجت بزيارة لمحافظ أسوان سعادة اللواء مصطفي السيد الي وادي حلفا علي رأس وفد كبير من أعضاءالمجلس الشعبي المحلي لمدينة أسوان تم خلالها توقيع العديد من مذكرات تفاهم وبرتوكولات بين المحلية ومحافظة أسوان حول القضايا الخدمية والتجارية والهجرية والثقافية والسياحية وتدريب الكوادر ; والنتائج التي حققتها تلكم المذكرات; وتم تسليم سعادة القنصل ملفا يحوي نتائج الزيارة وماحققتها .
الي ذلك بحث الإجتماع الذي وجد ترحيبا من سعادة القنصل وطاقم القنصلية ; بحث جملة من القضايا ذات الإهتمام المشترك تركزت حول القضايا الخدمية علي رأسها مشكلة مياه المدينة والمعاناة في الحصول عليها والقضايا المتعلقة بالجانب الصحي والقوافل الطبية ومعوقات الأنشطة التجارية والهجرية. وقد دعا سعادة القنصل الي ضرورة تزويده بكل المكاتبات والمستندات التي تمكنه من معالجة القضايا التي طرحت مطالبا بما يلي :

١/ خطاب من المدير التنفيذي يحمل دعوة من المحلية لفريق عمل فني مصري من المختصين في مشروعات المياه يقوم بزيارةحلفا للوقوف ميدانيا علي المشكلة برمتها لمعالجة المشكلة الآنية ومن ثم وضع دراسة تفصيلية متكاملة للحل الجذري الذي يطوي صفحة المعاناة.
٢/ في محور خدمة القوافل الطبية الزائرة والمقيمة اوضح القنصل بان توقف هذة الخدمة كان بطلب من السلطات السودانية .ولا مانع من استئنافها متي ما سمح بعودتها .وسيتولي المجلس امر مخاطبة السلطات .
٣/الإتصال بالجهات ذات الصلة بقضايا الانشطة التجارية لتزويده بالضوابط والقواعد المواصفية والقياسية الموضوعة من الجانب السوداني والتي تسمح بدخول السلع الغذائية والدوائية علي وجه الخصوص المستوردة منعا لطول فترة إنتظار الإفراج عنها جمركيا والذي يؤدي الي فقدان صلاحيتها ليقوم بدوره تمليك هذه الضوابط للشركات المصرية الموردة قبل شحنها الي المعابر السودانية مع تقديم دعوة لممثلي تلك الجهات لإجتماع يعقد معه لمناقشة هذه الضوابط .
٤/ دعا القنصل مجلس تنسيق العلاقات بضرورة تمليكه بكل المكاتبات السابقة المتعلقة بمذكرات التفاهم والبرتوكولات الموقعة لتكون مرجعا له للبناء عليها في تواصله مع الجهات المعنية في الجانب المصري والتي تفضي الي تسهيل التعامل وتذليل كل ما هو مطلوب لتفعيل تلكم المذكرات .
٥/ طالب أيضا بضرورة السعي لفتح مكتب بوادي حلفا لممثل وزارة الخارجية السودانية لأهميته في تعامل القنصلية مع الجانب السوداني فيما يشكل من موضوعات تحتاج الي تدخل الخارجية لحلها وخاصة وأن وادي حلفا أصبحت مدينة ذات خصوصية بين مدن البلاد من واقع موقعها الجغرافي والاقتصادي والهجري .
٦/تزويده ايضا بمذكرة تفصيلية من المدير التنفيذي للمحلية حول حاجة المحلية من مشروعات يقوم الجانب المصري بتنفيذها متضمنه القدرة المالية التي تلتزم بها المحلية كمكون محلي لتنفيذ هذه المشروعات مما يساعد في الاستجابة الفورية للجانب المصري لإنجازها.
٨/ فيما يتعلق بتأشيرة الدخول أكد القنصل أن القنصلية تقوم بالدور المنوط بها وفق الأطر الدبلوماسية والضوابط الهجرية وأن التأشيرات أصبحت الآن مربوطة بالإفادات الأمنية التي تسمح بالحصول عليها مما إستدعي إضافة فترة زمنية في إستلام التأشيرة .
٩/ وطالب القنصل بضرورة وأهمية تشكيل لجنتين لمتابعة ما تم التداول حولها من موضوعات.
هذا وستتواصل اللقاءت مع سعادة القنصل في الاسبوع القادم لتزويده وتمليكة كل ما تم الاتفاق علية في اللقاء الذي كان ناجحا ومثمرا بكل المقاييس ; ذلك للروح الطيبة والتفاهم والتجاوب الذي أبداها سعادة القنصل والتنوير الدبلوماسي من سيادته حول كل ما طرح من موضوعات في اللقاء.
هذا من وراء القصد .

وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون.
المجلس الأعلى لأهالي وادي حلفا

مقالات ذات صلة