والي الخرطوم : بدأنا الإعمار وحجم الدمار كبير

قال والي الخرطوم ، أحمد عثمان حمزة ، إن تنظيم ورشة إعادة إعمار الولاية، برغم استمرار الحرب ، يهدف إلى التخطيط وجمع المعلومات وتوسيع دائرة المناقشة ، والتي بطبيعة الحال تعد عملية شاقة وتحتاج إلى وقت أطول.

وشدد الوالي لدى مخاطبته ورشة برنامج الإعمار والتعافي ، بالعاصمة الإدارية بورتسودان ، الثلاثاء، على أهمية مضي العمليات العسكرية للجيش جنباً إلى جنب مع عملية إعادة الخدمات إلى المناطق التي تم تحريرها.

وقال الوالي إن حكومته بدأت برنامج الإعمار لبعض محطات المياه والكهرباء والمستشفيات والاتصالات، وإعادة بث قناة وإذاعة الخرطوم، غير أن هذا المجهود ضئيل اذا ما قورن بحجم الدمار الكبير .

وأضاف الوالي أن مؤتمر تنمية وتطوير ولاية الخرطوم الذي انعقد قبل الحرب بأيام سيكون الأساس لوضع خطة إعادة الإعمار، ولفت الوالي أن إعادة الإعمار لا تعني فقط تعمير المباني إنما تشمل إعادة اللحمة الوطنية ورتق النسيج الاجتماعي، مطالباً في هذا السياق بضرورة إنشاء صندوق لإعادة الإعمار.

في السياق قال وزير الحكم الاتحادي مهندس محمد كورتكيلا صالح، إن الحكومة الاتحادية ستدفع بجهود توصيات الورشة وحشد طاقات القطاع الخاص والمنظمات والمجتمع .

مقالات ذات صلة