مصطفى عبدالعزيز يكتب : هل تعي دول حوض النيل درس دول حوض البحر الاحمر ؟

▪️على الرغم من التعدد الثقافي والإثني والتداخل الذي شكل بنية مجتمعات شرق افريقيا إلا أن هنالك دور تاريخي للثقافه السودانية له أثر بالغ في المنطقة مما شكل حلقة وصل و جسراً للتواصل الافريقي العربي
وبناءً على ذلك سارت سياسية السودان في الحقب المختلفة تجاه افريقيا عموماً على محاور ثابته تتمثل في تحقيق وتبادل المصالح المشتركة بهدف تقوية علاقتها من أجل شعوب المنطقه وذلك بالمساهمه في دعم دور الاتحاد الافريقي لمواجهة التحديات والمؤامرات التي تحاك ضد شعوب القارة لسلب مقدراتها وثرواتها والنيل من سيادتها.
▪️اشار تقرير مجلة “Business Insider” إلى انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى القارة في هذا العام بنسبة 3% إلى 53 مليار دولار، ورغم ذلك ظلت القارة تمثل عامل جذب كبير للاستثمارات الاجنبية.
في آخر سنتين كان أكبر المستثمرين الأجانب في إفريقيا الإمارات ب 97 مليار دولار، ثم بريطانيا ب 41.9 مليار دولار، وفرنسا ب 32 مليار دولار، والصين ب 28.7 مليار دولار، فالولايات المتحدة ب 15 مليار دولار.
▪️في ظل التتافس الحامي في مجال التعدين والموانيء البحرية برزت الامارات كلاعب متقدم في هذا المضمار واظهرت توجهاً مدروساً للاستثمار في المعادن في افريقيا ضمن إستراتيجية مشروع ال 300 مليار الذي يستهدف رفع مساهمة القطاع الصناعي في 2031 إلى اجمالي 300 مليار في الناتج المحلي الذي ارتفع إلى 187 مليار بنهاية عام 2023 ، ودفعت الامارات بشركة الموارد العالمية القابضة ذراعها الاستثماري في مجال التعدين فكان أن حصلت على 51% من حصة منجم موباني أحد اكبر مناجم النحاس في زامبيا بصفقة قيمتها 1.1 مليار دولار، كما وقعت صفقه بقيمة 1,9مليار دولار مع شركة تعدين حكومية في جمهورية الكنغو الديمقراطية لتطوير أربعه مناجم تعمل في استخراج المعادن الحرجة، كما وقعت مع كينيا في ذات الاطار عقد بما لا يقل عن 500 مليون دولار.
كما وقعت في يونيو الماضي اتفاقاً مع يوغندا لبناء مطار بالقرب من حدودها مع كينيا ،ووقعت عقداً للمساعدة في تطوير مصفاة قيمته 4 مليار دولار.
▪️وللامارات مع اثيوبيا وضع خاص إذ تم التوقيع على 17 اتفاقية شملت مجالات مختلفه ابرزها سد النهضة، و وصل حجم التبادل التجاري مع اثيوبيا في 2022 ما يفوق ال 6 مليار دولار، وتحظى اثيوبيا باهمية خاصة لدى الامارات في اطار توجهها الاستراتيجي في القارة لاعتبارات كثيرة منها كونها مقر وعاصمة الاتحاد الافريقي، ومع اهمية وضعها في معادلة الأمن الاقليمي في شرق افريقيا والقرن الافريقي.
▪️يعد السودان دولة رئيسية في الجيوستراتيجية الإماراتية في افريقيا ويحقق لها مكاسب استثمارية واقتصاديه ضخمة، فهي تحظة بنسبة عالية من صادرات الذهب السوداني ذي الجودة العاليه مع مليشيا الدعم السريع بالإضافة إلى 6 مليار دولار في القطاع الزراعي التي تخرج في شكل اعلاف من جملة 7مليار في هذا القطاع، كما أن لديها استثمارات ضخمة في مصر إذ بلغت بعد صفقة راس الحكمة ماقيمته 56 مليار دولار.
وتعتبر الامارات الوجهة النهائية والرئيسية للذهب الافريقي المهرب، إذ استقبلت في عام 2022 وحده 405 طناً من الذهب الافريقي.
▪️تحاول الامارات لعب ادوار فاعلة اقليمياً ودولياً ولكنها تستخدم طرقاً واساليباً ملتوية خاصةً فيما يخص الإستحواذ على الموانيء البحرية.
▪️في أغسطس 2012 ، قررت الحكومة اليمنية إلغاء اتفاقية تأجير ميناء عدن الإستراتيجي لشركة موانيء دبي العالمية، وكان وزير النقل اليمني – حينها – “واعد باذيب” قد طلب عقب توليه الوزارة من الشركة الإماراتية تعديل اتفاقية تأجير الميناء أو إلغاء الاتفاقية، التي وصفها بأنها مجحفة بحق اليمن، وأنها أبرمت في ظروف راعت المصالح السياسية أكثر من الاقتصادية، وقتها ذكرت مواقع إخبارية يمنية أن اتفاقية التأجير أثارت جدلاً منذ التوقيع عليها في العام 2008.
▪️ في العام 2015 نشرت وسائل الإعلام المختلفة حينئذ اتفاق السلطات الأريترية والإماراتية عبر اتفاق بين مؤسسة الموانيء الإماراتية وبين الحكومة الأرترية، يقضي بأن تتحصل أريتريا على 30% من إيرادات الميناء بعد تشغيله بواسطة المؤسسة الأماراتية، التي بدورها تدفع مقابلاً سنوياً لإريتريا إيجاراً مالياً ، ويستمر الإيجار الإماراتي لمدة 30 عاماً حسب الاتفاق ، ولكن بعد الانسحاب الإماراتي من اليمن نقضت الامارات الاتفاق وتركت السلطات الاريترية فى “دحديرة” التعويض و”جرف” المعارضة والمواطنين الذين ناهضوا الاتفاقية إبتداءً.
▪️في فبراير 2018 أعلنت شركة ميناء جيبوتي التابعة للحكومة إنهاء اتفاقية مشروع مشترك بينها وبين موانيء دبي العالمية متعلقاً بمرفأ “دوراليه” للحاويات بميناء دورالية في جيبوتي بسبب عدم تسوية نزاع تعاقدي قائم منذ 6 سنوات – بحسب تقرير لرويترز -، وفي مارس من نفس العام قالت جيبوتي أن موانيء دبي العالمية تقاعست عمداً عن تطوير محطة الحاويات وغيرت مسارات شحنات لتمر عبر ميناء جبل علي في دبي- بحسب تقرير لرويترز – وبعدها حصلت موانيء دبي في يوليو من العام نفسه على حكم من محكمة تحكيم في لندن لصالحها يفيد بأن الاتفاقية لا تزال سارية وإلزام حكومة جيبوتي بدفع غرامات مالية ـ مما يعني ميتة وخراب ديار ـ وتبع هذا الحكم 5 أحكام لاحقة لصالح موانيء دبي من محاكم تحكيم دولية مختلفةـ بحسب بيان المكتب الإعلامي لحكومة دبي ـ.
▪️فازت شركة “دي بي وورلد” الاماراتية في عام 2017 بعطاء قيمته 336 مليون دولار لتطوير وإدارة ميناء بوصاصو لمدة 30 عاماً واعترض كثير من السكان على الصفقة ونظموا احتجاجات قُتل فيها شخص على الأقل، وقالوا إن الصفقة ستؤدي إلى زيادة الضرائب في الميناءـ بحسب وسائل إعلام صومالية ـ كما أبرمت شركة “دي بي وورلد” اتفاقاً مماثلاً لميناء بربيرا في منطقة أرض الصومال المجاورة، التي أعلنت استقلالها عن الصومال.
▪️اعتقلت السلطات التنزانية مسئولين انتقدو صفقه ابرمتها السلطات مع شركة موانيء دبي لادارة مواني تنزانيا بعقد لمدة 100عام ، حيث اثار الأمر جدلاً واسعاً في كيفية التوزان بين التنمية الاقتصادية والاستثمار الاجنبي والحفاظ على السيادة الوطنية في نفس الوقت.
كما فسخت حكومة الصومال الشراكة الثلاثية المبرمة بين حكومه ارض الصومال والحكومة الاثيوبية وموانيء دبي لتشغيل ميناء بربرة.
▪️وفي السنغال رفعت شركة بولوري لوجستيك دعوة قضائية ضد الحكومة السنغالية لعدم اعمالها مبدأ الشفافية في منح صفقة ادارة ميناء داكار لموانيء دبي متهمة الشركة بأنها قدمت رشاوى.
▪️وفي الكونغو الديمقراطية اتهمت منظمات مدنية الحكومة بتلقي رشاوى من شركة موانيء دبي لمنحها مشروع بناء ميناء.
▪️تتبنى الامارات في إستراتيجيتها الاستثمارية منهج استخدام الاستثمار كوسيلة ضغط سياسي لتثبت افكارها عن الإسلام المعتدل والدعوة الابراهيمية و وضح ذلك جلياً من خلال محاربتها لكل ما نتج عن ثورات الربيع العربي ودورها المشبوه الآن في حرب السودان.
▪️تشهد ثلاث من الدول الافريقية التي لها استثمارات اماراتية موجة مظاهرات شبابية على نسق وخطى الربيع العربي في كل من كينيا وتنزانيا وأوغندا.
▪️يرتكز نشاط القوة الصلبة للاستثمارات والنشاطات السياسية للامارات في منطقه القرن الافريقي مع التركيز على خنق دول حوض نهر النيل من المنبع إلى المصب.
وتسير الامارات على خطي فرنسا في تاسيس فيلق اجنبي، فقد كشفت صحيفة انتلجنس اونلاين الفرنسية النقاب عن اعلان تم توزيعه على جنود سابقين في القوات الخاصة الفرنسية واوضحت ان الإعلان لشركة MMC ومقرها أبو ظبي حيث يدير الشركة ضابط سابق في القوات الخاصة الفرنسية، وقالت أن قوام القوة المطلوبه بين 3000 إلى 4000 عنصر.
▪️لصالح من تفعل الامارات كل ذلك أم أن ذلك يتؤام مع إستراتيجيها في تأمين مصادر لتغطيه العجز في توفير المياه الذي صار يكلفها مبالغ طائلة في عمليات تحليتها على نطاق العالم
ام صارت هي الخطر الماثل امام دول حوض النيل التي تعمل على خنقها واخضاعها اقتصادياً وسياسياً وفقاً لمنهجية ورغبات الغرب.

مقالات ذات صلة