مندوب السودان لدى الأمم المتحدة يوجه اتهامات إلى بريطانيا…

اتهم السفير الحارث إدريس، المندوب الدائم للسودان لدى الأمم المتحدة، بريطانيا بالقيام بتحركات نشطة داخل مجلس الأمن، واصفاً إياها بأنها حملة غير عادلة تستهدف السودان.

وأشار الحارث إلى أن هذه الاتهامات تأتي في وقت حساس، حيث يسعى السودان للدفاع عن موقفه في الساحة الدولية. وأوضح أن من بين هذه التحركات تقرير لجنة تقصي الحقائق، الذي من المقرر مناقشته في جلسة مجلس حقوق الإنسان في جنيف اليوم الثلاثاء. ولفت إلى أن التقرير قد يؤثر بشكل كبير على صورة السودان في المجتمع الدولي، مما يزيد من أهمية التصدي لهذه الحملة.

وفي سياق متصل، أشار الحارث إلى أنه من المبكر الحديث عن استخدام حق النقض (الفيتو) قبل انعقاد الجلسة، مؤكداً ضرورة انتظار نتائج المناقشات. وأعرب عن أمله في أن يتمكن السودان من تقديم وجهة نظره بشكل واضح أمام المجتمع الدولي لتصحيح المفاهيم الخاطئة حول الوضع في البلاد.

كما أعلن الحارث إدريس عن عقد جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء الماضي، خصصت لمناقشة الأوضاع الإنسانية في السودان. وأكد أن حق النقض (الفيتو) لم يُستخدم خلال هذه الجلسة، وذلك بسبب عدم وجود تصويت على مشروع القرار، مما يعني أن الجلسة كانت مخصصة للنقاش فقط دون اتخاذ قرارات رسمية. وأوضح أن هذا يأتي في وقت يشهد فيه الوضع الإنساني في السودان اهتماماً دولياً متزايداً.

وأشار الحارث إلى وجود لبس في المعلومات المتداولة في وسائل الإعلام حول مداخلات بعض الأعضاء المتعلقة بقرار سابق لمجلس الأمن بشأن حصار مدينة الفاشر، موضحاً أن هذه المداخلات لا تتعلق بالجلسة المغلقة الأخيرة.

مقالات ذات صلة