بينها تطورات حرب السودان .. ملفات على طاولة اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم

اخبار السودان
اخبار السودان » السودان عاجل » بينها تطورات حرب السودان .. ملفات على طاولة اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم

تنطلق اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدول العربية، حيث يجتمع وزراء الخارجية العرب في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة، برئاسة وزير الخارجية اليمني الدكتور شائع الزنداني.

تشهد هذه الدورة مشاركة رفيعة المستوى من الوزراء، في ظل الظروف المتغيرة التي تمر بها المنطقة العربية، والتي تشمل التصعيد العسكري الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية، بالإضافة إلى الأزمات المستمرة في اليمن والسودان وليبيا والصومال.

من المتوقع أن تتناول الجلسات قضايا هامة تتعلق بالأمن والاستقرار في المنطقة، حيث يسعى الوزراء إلى إيجاد حلول مشتركة للتحديات الراهنة، وتعزيز التعاون العربي لمواجهة الأزمات المتعددة التي تؤثر على الدول العربية.

مشاركة دولية واسعة لدعم غزة
خلال هذه الدورة، سيتناول وزراء الخارجية العرب عدة مواضيع تتعلق بالتعاون العربي والعمل العربي المشترك، حيث تتصدر القضية الفلسطينية كموضوع رئيسي في أجندتهم. سيتضمن النقاش التحركات العربية لوقف العدوان على قطاع غزة، وطرق إيصال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني، ودعم السلطة الفلسطينية.

تشهد هذه الدورة من اجتماعات وزراء الخارجية مشاركة واسعة من المعنيين بإنهاء الحرب في غزة، ومن بينهم: الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، والمفوض العام لوكالة الأونروا، فيليب لازاريني، ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة وكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، سيغريد كاغ، ووزير الخارجية التركي هاكان فيدان.

القضية الفلسطينية تتصدر جدول الأعمال
تناقش أعمال الدورة مشروع الجدول الذي يتضمن عدة مواضيع تتعلق بالقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والمالية والإدارية، بما في ذلك بند العمل العربي المشترك، حيث يتضمن تقرير الأمين العام للجامعة بين دورتي الانعقاد (161) و (162).

يستعرض مشروع جدول الأعمال بنداً يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، بالإضافة إلى متابعة المستجدات السياسية للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، وتعزيز مبادرة السلام العربية، ورصد الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، وكذلك القضايا المتعلقة بالأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة والجولان السوري المحتل.

دعم السودان وتطورات الحرب فيه
يناقش وزراء الخارجية العرب الأوضاع في السودان، في ظل تزايد النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الذي أسفر عن مقتل آلاف السودانيين، ونتج عنه نزوح جماعي داخل وخارج السودان، بالإضافة إلى أزمة مجاعة كبيرة أثرت على الشعب السوداني وعطلت مصالحه ومؤسساته.

يبحث وزراء الخارجية العرب أيضًا في كيفية دعم الصومال وتجديد تأكيدهم على دعم وحدة وسيادة الدولة الصومالية، مع رفض التدخلات الإثيوبية في الشأن الصومالي، وخصوصاً بعد توقيع أديس أبابا لمذكرة تفاهم مع إقليم أرض الصومال في بداية هذا العام.

الشؤون العربية والأمن القومي
سيناقش الاجتماع مجموعة من القضايا الدائمة المتعلقة بالشؤون العربية والأمن القومي، بما في ذلك آخر التطورات في ليبيا واليمن والسودان والصومال، بالإضافة إلى التضامن مع لبنان، وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي، وكذلك قضية السد الإثيوبي.

يتضمن مشروع جدول الأعمال نقطة تتعلق بالشؤون السياسية الدولية، تتناول مخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام العالمي، بالإضافة إلى إقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط.

يشتمل جدول أعمال وزراء الخارجية العرب على مواضيع تتعلق بالشؤون الاجتماعية وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى القضايا الاقتصادية، والحفاظ على الأمن القومي، ومكافحة الإرهاب، وتطوير النظام العربي لمكافحة الإرهاب، وإصلاح وتعزيز جامعة الدول العربية، وكذلك تقارير اللجان الدائمة المعنية بالشؤون الإدارية والمالية والقانونية وحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة