وفد تقدم يلتقي لجنة تقصي الحقائق الخاصة بالسودان

التقى وفد تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” المشارك في اجتماع الدورة ٥٧ للجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة بالسيدة منى الرشماوي عضو بعثة تقصي الحقائق حول انتهاكات حقوق الانسان في السودان في جنيف اليوم.

وناقش الجانبان تقرير البعثة الذي نشرته الأسبوع الماضي وانتهاكات حقوق الانسان في السودان والمعاناة الرهيبة التي يواجهها المواطنون باستمرار الحرب منذ أبريل العام الماضي.
واكد وفد “تقدم” برئاسة الأستاذ أسامة سعيد لبعثة تقصي الحقائق ترحيب تقدم بما توصلت إليه اللجنة حول الانتهاكات الفظة التي يرتكبها طرفا الحرب ضد المدنيين السودانيين وتقديرها للجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة في التوثيق الدقيق للانتهاكات الواسعه التي تورط فيها طرفي النزاع ودعوتها لملاحقة مرتكبيها.

وشدد وفد تقدم على ضروره تضافر الجهود الوطنية والاقليمية والدولية لوضع حد للحرب لإنهاء معاناه السودانيين منها وأكد وفد تقدم لأعضاء لجنة تقصي الحقائق مساندة تقدم وكل قطاعات الشعب السوداني للتمديد لبعثة تقصي الحقائق في السودان لعام اخر لمواصله عملها في رصد وتوثيق الانتهاكات الواسعة التي يتعرض لها الشعب السوداني.
ودعا وفد تقدم لضرورة وتعزيز وتعميق التواصل بين بعثة تقصي الحقائق والمنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني السوداني لمعاونة اللجنة في رصد وتوثيق الانتهاكات.

وكان الوفد قد شارك في الجلسة الأولى لاجتماعات الدورة ٥٧ لمفوضية حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة التي بدات أعمالها اليوم في جنيف بخطاب مطول لرئيس مفوضية حقوق الانسان تناول فيه ايضا ضمن قضايا أخرى كثيرة أوضاع حقوق الانسان المزرية في السودان والمعاناة الرهيبة التي يواجهها السودانيين بسبب استمرار الحرب والجرائم التي يرتكبها طرفا الحرب وحلفائهم. هذا وستشهد جلسة يوم غدٍ الثلاثاء عرض ومناقشه التقرير الخاص بلجنة تقصي الحقائق في السودان.

مقالات ذات صلة