النائب العام يرد على إتهامات بعثة التقصي بجنيف

كشف مصدر حكومي رفيع أن النائب العام للسودان، رئيس اللجنة الوطنية الخاصة بانتهاكات متمردي الدعم السريع مولانا طيفور عمر سيصل إلى جنيف خلال اليومين القادمين مترئساً وفد اللجنة الوطنية.

وأضاف المصدر أن النائب العام للسودان سيشارك فى جلسة مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة و المقرر عقدها فى العاشر من سبتمبر الجاري.

وأفاد المصدر أن مجلس حقوق الإنسان سوف يستمع خلال اجتماع المجلس لتقرير بعثة تقصي الحقائق الخاص بانتهاكات الحرب في السودان والذى أوصى وفق ما تداولته بعض الوسائط الإعلامية بنشر قوة أممية لحماية المدنيين.

وأشار المصدر بحسب المحقق إلى أن النائب العام رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق فى جرائم متمردي الدعم السريع سوف يرد على تقرير بعثة التقصي الأممية بالتفاصيل و الحقائق خلال الاجتماع المرتقب عبر تقرير شامل أعدته اللجنة الوطنية.

ووفق ما تداولته بعض وسائل الإعلام فإن بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في السودان أوصت بحظر الأسلحة وإرسال قوة لحفظ السلام من أجل حماية المدنيين، و أشارت إلى أن الحرب تسببت فى تشريد حوالي (10) ملايين ما بين نازح ولاجئ في دول مجاورة بسبب الصراع في السودان.

وقالت اللجنة في تقريرها، وفق ما هو متداول، إن الأطراف المتحاربة في السودان ارتكبت انتهاكات قد ترقى إلى مستوى جرائم ضد الإنسانية.
وأوصت البعثة بنشر قوة محايدة لحماية المدنيين في السودان كما دعت الأطراف المتحاربة في السودان للالتزام بالقانون الدولي الإنساني و السماح بوصول المساعدات إلى جميع أنحاء البلاد دون عوائق

مقالات ذات صلة