تأمين الموسم الزراعي بجنوب كردفان

كادقلي : وليد عضم

تعيش ولاية جنوب كردفان ظرفا مختلفا عن بقية ولايات السودان ، ومنذ اندلاع الحرب في البلاد تحاصر مليشيا الدعم السريع والحركة الشعبية شمال جناح الحلو الولاية الامر الذي ذاد من معاناة المواطن ولكن انسان هذه الولاية الصابر والصامد ظل يقدم الكثير في مختلف المجالات . بهذه المقدمة بدا مدير شرطة الولاية العميد شرطة معتز احمد محمد قديرو حديثه لنا في مقابلة صحفية يوم الخميس بمقر رئاسة الشرطة بكادقلي .واضاف قديرو في حديثه ، تهتم حكومة الولاية بامر الموسم الزراعي الحالي 2024 / 2025 في سبيل حل الضائقة المعيشية بالولاية .

اللجنة العليا لانجاح الموسم الزراعي

وفيما يتعلق بالموسم الزراعي قال مدير شرطة الولاية العميد شرطة معتز احمد قديرو ان والي الولاية محمد ابراهيم اصدر قرارا في ابريل الماضي قضي بتكوين اللجنة العليا للموسم الزراعي والتي ضمت الجهات الامنية والمختصة في مجال الزراعة والادارات الاهلية . وتابع هذه اللجنة ناقشت خلال اجتماعاتها محاور تخص الموسم الزراعي ولفت الي ان الوالي اصدر قرارا اخر في يوليو الماضي تم بموجبه تكوين لجان فنية متخصصة وهي لجان امنية والاعلام ومدخلات الانتاج .

اللجنة الامنية للموسم الزراعي

وكشف مدير شرطة الولاية عن تكوين لجنة برئاسته في مايو الماضي والتي قامت بدورها باعداد خطط محكمة بالتنسيق مع القوات المسلحة وجهاز الامن والمخابرات الوطني وكل المحليات ولفت الي انهم قاموا بالاتصال بالمحليات للافادة حول المواقع الزراعية والمشاريع الزراعية . وذكر بانه تم وضع تصور لقوات مشتركة تم توزيعها في ارتكازات واطواف لتامين الموسم الزراعي . واشار الي ان الخطة شملت محور فتح المسارات الذي هو من اختصاص اللجنة الامنية بالتنسيق مع بقية اللجان حيث نجحت اللجنة الامنية في فتح المرحال الشرقي بالقطاع الشرقي من الولاية . وفيما يتعلق بتامين المحصول في مرحلتي الانتاج والحصاد قال قديرو ان الخطة استوعبت هاتين المرحلتين لحماية المحصول من تعدي الرعاة والسرقة والتسويق داخل وخارج الولاية مع مرعاة مكافحة التهريب .

حسابات وتقديرات حول الموسم الزراعي

اكد مدير شرطة الولاية انهم في لجنة الامن واللجنة العليا لانجاح الموسم الزراعي وضعوا في حساباتهم كل المشاكل التي يمكن ان تحدث خلال الموسم الزراعي مع وضع المعالجات الفورية لها .

الحصار علي كادقلي

وحول الحصار المضروب علي الولاية دعا مدير شرطة ولاية جنوب كردفان الحركة الشعبية شمال جناح الحلو ومليشيا الدعم السريع لضرورة الاحتكام الي صوت العقل ووضع البندقية وفك الحصار . وقال ان هذا الحصار اضر كثيرا بالمواطنين الذين كان ينبغي لهم ان يستفيدوا من خيرات الولاية في ظاهر الارض وباطنها وقبل ذلك كان ينبغي عليهم ايضا ان ينعموا بنعمة الامن والاستقرار والسلام .

مقالات ذات صلة