وزير المالية والتخطيط الاقتصادي يلتقي السفير الهندي بالسودان

إلتقى د. جبريل إبراهيم محمد، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، امس الاثنين الموافق 12 أغسطس 2024، بالسيد جيريجا براساد جوشي، السفير الهندي بالسودان، وطاقم السفارة المكون من السيد أنيل كومار سارما (سكرتير ثاني) والسيد ميهار سينقا (ملحق)، بحضور السيد د. محمد بشار، وكيل التخطيط الاقتصادي، وممثل بنك السودان.

أكد السفير الهندي على أهمية وعمق العلاقات التي تربط البلدين، وأشار إلى أن السفارة الهندية تعمل في بورتسودان منذ شهر مايو 2023.

كما أوضح أن الحكومة الهندية، في إطار التعاون والتبادل الثقافي قدمت عددًا مقدرًا من البرامج التدريبية والمنح الدراسية الجامعية للطلاب السودانيين، بالإضافة إلى تقديم مساعدات إنسانية طبية للمتضررين من الحرب.

وتحدث السفير عن علاقات التعاون الاقتصادي جنوب-جنوب، حيث تُعد الهند من الفاعلين الأساسيين والسودان من الدول المهمة في هذا المجال وتطرق إلى أهمية تفعيل الاتفاقيات بين البنكين المركزيين في البلدين فيما يخص التعامل بالعملات المحلية.

وقدم السفير توضيحًا حول بعض الإشكالات المصرفية التي تواجه السفارة مع بعض البنوك المحلية فيما يخص دفعات السفارة الأساسية.

وأشاد الوزير بالعلاقات المتطورة بين البلدين، وأكد على تطلع السودان لتطوير وتعزيز تلك العلاقات في شتى المجالات كما أكد على أهمية دور الهند، باعتبارها عضوًا في مجلس الأمن، ودورها في التعاون جنوب-جنوب.

عبر الوزير عن شكر وامتنان حكومة وشعب السودان لحكومة الهند على الدعم الكبير في مجال المساعدات الإنسانية الطبية، وكذلك على المنح الدراسية الجامعية.

وأكد الوزير على ضرورة تطوير التعاون المالي والمصرفي بين البلدين وإيجاد إطار للتعاون بغير عملة الدولار ضمن مجموعة البريكس كما أكد على أهمية تفعيل الاتفاقيات بين البنكين المركزيين في البلدين فيما يخص استخدام العملات الوطنية في المعاملات والدفعات.

وشدد على أن الباب مفتوح للاستثمار الهندي في السودان بما يحقق الفوائد للجانبين.

وفيما يتعلق بالإشكالات البنكية التي تواجه السفارة، أكد الوزير العمل على معالجتها بالتعاون مع بنك السودان المركزي.

وفي ختام الاجتماع، جدد الوزير شكره وتقديره للسيد السفير على جهوده في مجال تطوير العلاقات بين البلدين، ووعد بتلبية الدعوة التي وجهها له لزيارة الهند في الفترة القادمة في إطار تبادل الزيارات والاطلاع على التجارب.

مقالات ذات صلة