التبول على إهرامات البجراوية .. الرحلة من المنبع للمستنقع .. بقلم : سيف الدين حسن بابكر

في مكان يقضي الناس حوائجهم فيه ليلاً بميدان «جاكسون» ويقوم آخرون بجمعها صباحاً حيث يفترشون الأرض وبضائعهم بجانبهم تشتكي لصانعها ما حاق بها من ضيم وظلم.. مساويك، ظهرة، كتب، لبان، مناديل ورقية، ملابس داخلية نسائية، جرجير، طماطم، برتقال، معلبات فاسدة ! وسط كل هذه الفوضى المنظمة استتر ديوان «الأُتون والنبع» للدكتور تاج السر الحسن بكتب لا عناوين عليها.. أو هي بائسة العناوين فتخاله كطفل لقيط يهابه الناس عدا من خاف عليه من الكلاب الضآلة التي استساغت اللحم البشري بعد ان ظلت تستطعمه كل يوم في مكبات الزبالة وأركان الحيطان المتهالكة في أطراف المدينة البائسة بما في ذلك الجُمع والعطلات الرسمية!
العلاقة كانت غائبة تماماً بين البائع وبين مايبيع فلا شيء يربط بينهما.. فلا هي بأغنام يهشها أو بارض يفلحها أو بحجارة متهمة بالذهب يسعى لحجزها وتعذيبها ليستخلص منها قسراً أو ليناً ما يصعُد به مرتقياً إلى مصاف علية القوم من الذين احتازوا كل شيء ولم يتركوا لغيرهم شيئاً.. أفرغوا خزائن المدن ومطامير القرى القريبة منها والبعيدة..!! ثمن الذي دفعته للديوان لا يغطي ثمن وجبة إفطار ذلك البائع المتهاوي بين السغب والعطش مقتولاً ملقى في سجون التخلف والجهل..
عاصمتي المستنقع.. والمنبع
الروضة والقفرُ البلقع..
عاصمتي الموتى والأحياء،
الحيرى الثكلى، والغرقى
هي أرض المولد والمصرع
تغفو الدنيا فيها، من عهد «بغانجي»
ولا تصحوا حتى يأتي المطلع
لا تستيقظ حتى تتصدع فيها،
تلك الجدران المتُكآت على الجذع
يا أهرامات «البجراوية»
هل ما زلت مكاناً لقضاء الجاحات؟
والمرويون القدماء يمرون
ويمضون ولا يدرون
الأسرار الكامنة بقلبك،
في أقصى الظلمات..
الحرفُ المرويُ الزاهي،
يكمن لؤلؤة في الصدفات
كان الماضي يذخر مجداً
كيف تراه يكون الآت؟
والمرويون احتشدوا،
في أحشاء السيارات.
تتلقفهم في الدرب الوعر،
وتذبحهم بسيوف الصخر
في عصر الكونيات العظمى،
والنوويات.
في احناء التل الأحدب
غاصت عجلات «اللوري»
وهو يسير إلى الخرطوم
تلك العاصمة الكبرى،
الغرقى الآن.
الجوعى، غاصت في الأوحال.
الثكلى، سارت في الأسمال..
المروية ذات العزة..
من رفعت راية سنار
عادت ترفل في الأسمال
عادت تندب حظ الأمس،
وتبكي الفقر، وتشكو الحرمان
تلك العاصمة الكبرى.
الغرقى الآن.
الجدران.. تساقطت الجدران.
والإنسان.. تهاوى الإنسان.
في درك اللحظة.
بين السغب
وبين العطش
أو الطوفان.
الزهرةُ كانت مونقة6
لكن ذبلت وذوى البستان
… …
«أكسوم» جاءت تشتكي
فهل سمعت شجو اختك
الشقية الحميمة
جاءت يسيل دمعها
بثت اليك قسوة التمزق الجريمة
وانت مثلها مكلومة،
غارقة في حزن مأساتك،
في طوفان «نيلك الأزرق»،
في موجات نهرك العظيمة،
ماذا تقولين لهم، جميعاً:
أبناء أفريقيا المشردين،
التائهين، والمعذبين، والجوعى
وحاملي المأساة،
من عهودها السحيقة القديمة.
ماذا تقولين لهم؟
وانت مثلهم..
لا تملكين رداً للسؤال..
يغتالك الفقر..
وتسرفين في سجون الجهل
والتخلف المقيمة
وترزحين في العبودية
في ربوع ارضك الكريمة»
أخي تاج السر
الخرطوم ما عاد «وجهها اخضراً مثل الانجم وضوء عينيها لم يعد يتندى برياح النسيم» كما غنيت وغنينا معك في ماضي جميل.. عندما عزف قلبك الاناشيد القديمة..! كانت الخرطوم يومها رحيبة الشوارع.. وكان الغناء فيها يضج كالرياح.. يهز مشارف الصباح فتبترد بالطل ويُشرق صباحها على البسمات النابتة من جوف قلبها الصادق الصدوق فكانت ارضها تهفو للنور وللأزهار مضمخة «بروائح العصور والعوالم الخوالي»..
«النازحون تركوا القرى إليها يبحثون عن لقيمة!!.
الوافدون من بواباتك التسعة،
جاؤوا يحملون كل القارة العظيمة..
بفقرها وجوعها..
بكل ما فيها من العقائد القديمة..
إسلامها، مسيحيتها،
وما فيها من «الطواطم» الآلهة الوسيمة
بكل ما يجيش في أحشائها،
من الأرض والجريمة
جاؤوا إليك زاحفين للشمال،
أو لمكة الكريمة.
محملين بالرُقى وبالأسحار
والمطامح الطيبة اللئيمة
اتطردينهم من حيث، ما أتوا..؟
أم تصهرينهم «يا مروي»
سابكة الفولاذ
في أُتون بوتقتك الرحيمة
الوافدون من بواباتك التسعة،
جاؤوا يحملوا كل القارة العظيمة..»

الأخ تاج السر
الخرطوم ما عادت مدينة كالزهرة المونقة كما قال التجاني يوسف بشير.. فغراب البين ينعق في دورها.. ويفد إليها كل صباح جديد من يتبولون على تاريخنا..
«يا أهرامات البجراوية هل ما زلت مكاناً لقضاء الحاجات؟»
إن ركب الزمن يمضي بها وبنا ولكن إلى متى وإلى أين؟..
إن هذا الشيء لن يُجاب عليه إلا اذا توقف من يتبولون على تاريخنا في رابعة النهار!

د. تاج السر
الانحناءة لك والتجلة أيها الشاعر العظيم وعفواً فعاصمتنا الآن هي المستنقع» ولا شيء سواه!
___________________________/
سيف الدين حسن بابكر
أمدرمان. أبورووف 20\3\2012

مقالات ذات صلة