عدوي: جهودا وطنية لإعمار قطاعات الدولة السودانية الاقتصادية في مرحلة ما بعد الحرب

قال سفير السودان بالقاهرة عماد الدين عدوي ان هناك جهودا وطنية مبذولة لإعادة تهيئة واعمار كافة القطاعات الدولة السودانية الاقتصادية في مرحلة مابعد الحرب.

وقال خلال حديثة اليوم بمباني نادي الزراعيين بالدقي في جلسة العمل الخاصة بمناقشة وثيقة أفاق إعمار القطاع الزراعي في السودان المعدة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية قال كان لازم علينا المساهمة في بلورة رؤى تكوين نواة اساسية لتحركات الدولة السودانية المعنية بالانتاج خاصة في أعقاب التدمير الممنهج الذي قامت به المليشيا المتمردة جراء مهاجمتها لكافة المواقع والمشاريع الإنتاجية الهامة في ولايات الخرطوم والجزيرة وسنار واستيلائها على اعداد كبيرة من المدخلات والآليات الزراعية مما وضع الموسم الزراعي بالبلاد أمام تحديات وازمات حقيقة من شأنها تهديد حياة المواطن جراء انعدام الغذاء.

وابان ان إستهداف المليشيا المتمردة للبنية التحتية للدولة السودانية ادى لاضرار بالغة اصابت كافة قطاعات الدولة في مقدمتها القطاع الزراعي الأمر الذي يستلزم تحركا عربيا ودوليا فاعلا لمخاطبة مسائل اساسية كتعطيل المشاريع الزراعية وتوقف نقل السلع وتلف كميات كبيرة مما يحتم ايجاد خطط فاعلة لانقاذ الموسم الزراعي.

واستعرض سعادة السفير احد التقارير الدولية الذي تحدث عن وجود 25 مليون شخصا في خطر حقيقى حيال عدم استطاعته توفير الغذاء مع 755 شخصا في ماساة انسانية جراء انعدم الغذاء وأكثر من 14 منطقة في أزمة غذاء حقيقى وتراجع الأرض المزروعة في مشروع الجزيرة الأمر الذي يعكس التأثير للمشروع جراء استهداف المليشيا المتمردة للاليات والمعدات وتعرض حياة المواطنين للخطر.

واضاف ان التقرير توقع ان الربع الاخير من العام الحالي والربع الاول من العام القادم ارتفاع نسبة السكان المعرضين لازمة غذاء شديدة.

واكد السفير اطلاق سلسلة الحوارات حول مختلف القضايا التى تهم الدولة السودانية ومؤسساتها مشيرا للحوار الذي سبق أن تم بالقاهرة مع وزيرة الصناعة المكلفة لإعادة إعمار وتأهيل القطاع الصناعي عبر تنظيم ورشة بالتعاون مع اتحاد تنمية الصادرات الصناعية يونيو الماضي.

وقال ان المنظمة العربية للتنمية الزراعية تعتبر احدى الروافع الإقليمية لعمل عربي مشترك فاعل ويتميز تاثيرة خارج الاقليم في محاولة لادارة حوار مع الخبراء والمهتمين بالشأن الزراعى والتى تتبلور في الوثيقة. واشاد في ختام حديثة بالإنجازات التى حققتها المنظمة وقيادتها برئاسة البروفسير ابراهيم الدخيري.

مقالات ذات صلة