قضايا وطنية .. كتب فقيري حمد : صمامُ امان السودان الجيش بقيادة البرهان

مؤشرات و بشريات كثيرة توحي بأن حلا جذريا لازمة السودانية الممتدة منذ ٢٠١٩ قادم من بوابة مؤتمر القاهرةُ ذلك ان جمهورية مصر واسطة عقد العروبة و عقلها الاستراتيجي تدرك اهمية السودان في أمن و استقرار دول الجوار في إقليميه العربي الافريقي.

في سعيها لتفكيك الازمة السودانية المزمنة دعت مصر كل احزاب السودان الي مؤتمر القاهرة بغية ان تتفق علي اجندة الوطن السودان و توحد وعيها و ارادتها خلف مؤسسة القوات المسلحةُ السودانية التي دونها لا سيادة لدولة و لا سلام لمجتمع.
.

في افتتاحية المؤتمر اعلن معالي وزير خارجية مصر علي رؤوس الاشهاد من داخل المؤتمر دعم مصر الكامل للجيش السوداني و ضرورة الحفاظ عليه كمؤسسة قومية ضامنة للأمن القومي و السلم الاهلي لكن احزاب السودان خيبت ظن مصر و شعب السودان و عجزت ان تخرج من المؤتمر ببيان سياسي يحمل موقفا وطنيا موحدا مناصرا للجيش الوطني الذي يقاتل حرب مشروعة ضد محالات الاستئصال و الاستيطان.

مؤتمر القاهرة الذي بلور الموقف المصري الداعم للدولة السودانية وً مؤسساتها القومية اربك حسابات الحزام المعادي للسودان و تسارعت خطي المصالحة مع السودان الي بورتسودان .

قدم نائب وزير الخارجيةُ السعودي الي بورتسودان يحمل رسالة من ولي العهد لفخامة رئيس الدولة القائد الاعلي للجيش ، تبع ذلك زيارة رئيس وزراء دولة أثيوبيا التي مهدت للاتصال الخجول من رئيس دولة العدوان رغبة في طيء ملف العدوان و البحث عن سبل ترميم العلاقة مع شعب السودان.

جاء رد فخامةُ رئيس الدولة القائد الاعلي للجيش الفريق اول ركن عبد الفتاح واضحا ،حساما و معلنا علي الملأ بان شعب السودان وحده من يملك حق التفاوض مع الامارات اذا ارادت التطهر من تمويل و رعاية جرائم مليشيات الجنجويد و ابواق احزاب تقدم.

تمكن جيش السودان من الصمود حتي انحسر المد التآمري و فشل أحزاب السودان في مؤتمر القاهرةُ المحضور المؤيد دوليا و اقليميا في الاتفاق علي اجندة وطن و بلورة رؤية لسلام او نصرة للجيش يجب ان يكون مدعاة للشقيقة مصر و القوي السياسية السودانية المناصرة للجيش للسعي الجاد لبلورة موقف اقليمي دولي داعم للقوات المسلحة السودانية يساعد في ترسيخ نظام عسكري قومي علي شاكلة نظام عبود و النميري متحرر من الادلجة و التحزب، متصالح مع العالم و الاقليم ومتعاون مع الجوار فيما يحقق الفوز المشترك برئاسة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان كونه تميز بحكمةُ السياسة و حنكة القيادة في ادارة الحرب و الدولة .

مقالات ذات صلة