إسقاط إمدادات طبية جوية لتعزيز القطاع الصحي في الفاشر

يشهد قطاع الخدمات الطبية بالفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور وضعاً أشبه بالانهيار الشامل، جراء نقص الأدوية والمستهلكات الطبية، بجانب انعدام الأدوية المنقذة للحياة، بفعل الحصار المفروض على المدينة من قبل قوات الدعم السريع والتي تقصف المدينة بين الحين والآخر مما أدي إلى تدمير المستشفيات والمراكز الصحية وخروجها عن الخدمة، مما ضاعف من حجم المعاناة للمرضي.

وقال مصدر طبي من الفاشر لراديو دبنقا أن الوضع الصحي في الفاشر مزري وذاهب نحو الانهيار، مشيراً إلى أن معظم المستشفيات، والمراكز الصحية خرجت عن الخدمة، وتعمل خمسة مراكز صحية بالفاشر بالإضافة للمستشفى السعودي، وأضاف أن معظم الأدوية تم حرقها في مستشفى الكلي الذي استهدفته قوات الدعم السريع في عملية قصف مركز الكلي.

وأكد أنهم يعتمدون بصورة مباشرة على الأدوية التي توفرها القوات المسلحة عن طريق الإسقاط الجوي، وتابع لا توجد منظمات تجلب الأدوية وليس هناك مخزون من الأدوية.

ولفت إلى أنه نتيجة لنقص الأدوية والحصار المفروض على المدينة ظهرت بعض أعراض الاشتباه بالكوليرا في معسكر زمزم، مما يشكل نذر خطر شديد جداً على الولاية وعلى الوضع الصحي لأنه لا توجد مخزون المحإلىل الوريدية والأدوية المنقذة للحياة مثل السكري والضغط والقلب بجانب المعينات الأخرى من شاش وقطن والمحإلىل الطبية، مشيراً إلى ندرة في بعض الأدوية حتي في الصيدليات فهي غير متوفرة.

وقال أن هناك تجمع أطباء أمريكا السودانيين وبعض المنظمات قدمت الدعم المإلى لشراء الادوية والمستلزمات الطبية، لكن المشكلة لا توجد الأدوية في الصيدليات.
وناشد الجهات المتقاتلة بوقف الحرب، وفتح الطرق حتي يستطيعوا تقديم أبسط الخدمات خاصة وأن موسم الملاريا والحميات على وشك مع دخول فصل الخريف، وحتي لا يصبح الوضع كارثيا وأكثر خطورة.

مساعدات طبية تركية للفاشر
وتسلم وزير الصحة والتنمية الاجتماعية بإقليم دارفور بابكر حمدين مساعدات طبية من الهلال الاحمر التركي.
ويكشف الوزير ان المساعدات الطبية تشتمل على محإلىل ومدخلات بعض العمليات الجراحية والمستهلكات الطبية.
وبحسب وكالة السودان للأبناء سونا فقد وصلت باخرة المساعدات التركية إلى بورتسودان أمس الإثنين، وكان في استقبالها وزير الثقافة والإعلام دكتور جراهام عبد القادر والأمين العام للهلال الاحمر السوداني والقائم بالأعمال التركي ولفيف من قيادات المجتمع والمسؤولين.
واعرب الوزير عن شكره للشعب التركي الشقيق الذي ظل يقدم على الدوام العون والمساعدة للسودان في ظروف الكوارث والحرب. واستطرد بابكر قائلا ان تركيا لم تنقطع عن تقديم المساعدات الانسانية عن طريق الهلال الاحمر التركي للسودان وذلك للعلاقة الازلية التي تربط بين الشعبين الشقيقين على المستوى الشعبي وواجهات العمل الإنساني.

واكد الوزير ان هذه المساعدات ستؤدي لانفراج كبير لسكان شمال دارفور عبر ايصالها جوا بالتعاون مع سلاح الجو السوداني.

إسقاط الإمدادات الطبية جواً للفاشر
واجري الجيش عمليات إسقاط جوي في الفاشر مساء أمس، وأطلقت قوات الدعم السريع المضادات الأرضية لتعطيل عملية الإسقاط، وأسقطت القوات الجوية السودانية إمدادات طبية للفاشر عدة مرات، وأعلنت وزارة الصحة الاتحادية، عن ترتيبات لإسقاط جوي للأدوية الأساسية والمنقذة للحياة، في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، خلال الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة