الخدمات تعود ببطء بعد عطل أصاب أنظمة التكنولوجيا في العالم

تتعافى الشركات والخدمات في جميع أنحاء العالم ببطء، بعد عطل تقني كبير أثّر على أنظمة الكمبيوتر لساعات يومي الخميس والجمعة.

كانت الشركات والبنوك والمستشفيات وشركات الطيران من بين الأكثر تضرراً، بعد أن أصدرت شركة الأمن السيبراني الأمريكية “كراود سترايك” تحديثا خاطئا لأحد برامجها أثّر على نظام التشغيل “مايكروسوفت ويندوز”.

واعتذر الرئيس التنفيذي لشركة “كراود سترايك” عن هذا الخلل، وقال إنه جرى إصدار إصلاح، لكنه اعترف بأن الأمر قد يستغرق “بعض الوقت” قبل إعادة تشغيل جميع الأنظمة.

وبينما بدأت بعض خدمات شركات الطيران تعود إلى طبيعتها، بعد إلغاء آلاف الرحلات الجوية، يتوقع المشغلون استمرار بعض التأخير والإلغاءات خلال يومي السبت والأحد.

بدأت المشكلة في الساعة (19:00) بتوقيت غرينتش يوم الخميس، ما أثر على مستخدمي نظام تشغيل ويندوز الذين يستخدمون برنامج الأمن السيبراني “CrowdStrike Falcon- كراود سترايك فالكون”، وفقا لمايكروسوفت، على الرغم من أن الحجم الكامل للمشكلة لم يتضح إلا بحلول صباح الجمعة.

ولكن بحلول مساء الجمعة، بدأت المشاكل تنحسر في أجزاء كثيرة من العالم، حيث قالت العديد من المطارات إنه على الرغم من استمرار وجود مشكلات في أنظمة تسجيل الوصول والدفع، إلا “أن معظم الرحلات الجوية تعمل الآن”.

مقالات ذات صلة