عمار العركي يكتب خبر وتحليل .. كينيا : المطالبة بتنحي “روتو” رغم تراجعه وتنازلاته

▪️قال الرئيس الكيني وليام روتو ” أُنصت باهتمام إلى الشعب الكيني الذي رفض مشروع القانون بوضوح، سأتراجع أمام مطالبه، وبناء عليه لن أوقع مشروع القانون وسيجري سحبه لاحقا”.
▪️وأشار روتو ، دون الخوض في تفاصيل إلى اعتزامه ” إطلاق حوار مع الشباب الكيني، وإلى أنه سيعمل على إجراءات تقشف تبدأ بخفض نفقات الرئاسة لسد العجز في موازنة البلاد.
▪️بعدها حدثت انخفاض في حدة المظاهرات في عدة مناطق مقابا بروز تطور جديد برفع سقف المطالب ” بتنحي الرئيس عن السلطة” جراء الدماء التي سقطت في الاحتجاجات، بعدما كانت تقتصر هذه المطالب سابقاً على إلغاء قانون الضرائب الجديد.
▪️وفي ذات إطار التصعيد دعا منشور تم تداوله على نطاق واسع عبر الإنترنت إلى حراك لمدة سبعة أيام يشمل إضرابات في عموم البلاد وإغلاق (( تتريس))طرق رئيسية في الثاني والرابع من يوليو المقبل.

▪️خلاصة القول ومنتهاه:

▪️تراجع روتو جاء بعد فوات الأوان. وهو يواجه أخطر تهديد على رئاسته المستمرة منذ عامين إذ تحولت حركة الاحتجاجات التي يقودها الشباب في أقل من أسبوعين من مجرد مطالب اقتصادية بسيطة ألى سياسية جريئة وطموحة تطالب بتنحي (روتو).

▪️نعتقد بانه قد تم الإختطاف والتوجيه بنجاح من قبل المعارضة السياسية الداخلية (لروتو)، وبدأت تمضي بذات حيثيات ووتيرة احتجاجات ومواكب الخرطوم.
▪️ إن مضت الاحداث بذات الوتيرة نتوقع الاسبوع القادم خروج المعارضة الكينية ببيان موحد لتدشين المرحلة الثانية من التصعيد والمواجهة بغية تنحي (روتو ).

مقالات ذات صلة