نائب وزير الخارجية السعودي يستعرض مع المبعوث الأمريكي تطورات الأوضاع في السودان

ناقش نائب وزير الخارجية السعودي وليد بن عبد الكريم الخريجي مع المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو، المستجدات في السودان نتيجة تداعيات الصراع الداخلي الذي بدأ في أبريل 2023.

وفقاً لما ذكرته وزارة الخارجية السعودية في بيانها الصادر الأربعاء، جاء ذلك خلال استقبال وليد بن عبد الكريم الخريجي لتوم بيرييلو في ديوان الوزارة بالرياض الأربعاء.

تم خلال الاستقبال مناقشة تطورات الأوضاع في السودان وسبل تعزيز التعاون الثنائي. كما بحث الجانبان خلال اللقاء القضايا التي تهم المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك وفقاً للبيان.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يشن الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حرباً أسفرت عن مقتل ما يزيد عن 15 ألف شخص وتشريد ملايين النازحين واللاجئين، حسب تقديرات الأمم المتحدة.

تتعاون المملكة العربية السعودية مع الولايات المتحدة في جهود الوساطة لوقف الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وذلك بهدف تسوية الأزمة السودانية التي أسفرت عن توترات جديدة في المنطقة.

قد كثرت الدعوات الأممية والدولية لتفادي حدوث كارثة إنسانية في السودان قد تؤدي إلى تجويع وموت الملايين بسبب نقص الغذاء نتيجة القتال الذي انتشر إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

مقالات ذات صلة