تفاصيل إغلاق مدارس سودانية بمصر

أخطرت السلطات المصرية إدارات عددا من المدارس السودانية بإغلاقها إلى حين إبراز الأوراق والتصاديق اللازمة للعمل، وفقا لإدارات المدارس.

ومنحت المدارس الطلاب إجازة بداية من اليوم الأربعاء، لحين إشعار آخر تنفيذاً للقرار.

و شملت المدراس المغلقة مدرسة الصداقة الشعبية التي تتبع للمستشارية الثقافية بالسفارة السودانية بالقاهرة وتعتبر المدرسة الوحيدة “الحكومية” السودانية المصرح لها في مصر وذلك حسب البرتوكول الثقافي بين البلدين.

وقالت إدارة المدرسة في تنويه إلى أولياء الأمور، بأن بأن السلطات المصرية تقوم هذه الأيام بحصر ومراجعة جميع المدارس السودانية بأراضيها وقد قامت السفارة السودانية بإخطار مدرسة الصداقة بعد أن تم تعليق العمل بها، وعليه فقد قررنا تعليقَ الدراسة بالمدرسة إلى حين الانتهاء من هذا الإجراء.

وقالت إدارة مدارس المهندسين السودانية بالقاهرة في تعميم صحفي موجهة لأولياء أمور الطلاب “يؤسفنا إن ننقل إليكم قرار المحافظ بالقاهرة.

بتقفيل كل المدارس السودانيه دون استثناء أي مدرسه لحين إبراز الأوراق المطلوبة والتصاديق اللازمة وتقديمها للمراجعه ومن ثم أخذ الإذن باستئناف الدراسه للمدارس المرخصه فقط”، و أضاف “عليه سوف نلتزم بهذا القرار كغيرنا من المدارس ونعلن عن الإجازه من يوم غدا الاربعاء الموافق ٢٦/٦/٢٠٢٤لحين مقابلة المجلس مطلع الاسبوع المقبل”.

أول رد من التعليم بشأن غلق المدارس السودانية في مصر
وفي أول رد من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كشفت مصادر بمديرية التربية والتعليم بالجيزة أن غلق المدارس السودانية ليس له علاقة بالتربية والتعليم.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ”كشكول”، أنه يوجد حملات مكبرة فى محافظة الجيزة تغلق أى محال أو مكان ليس له ترخيص، وهو ما ينطبق على وضع المدارس السودانية في مصر لأن لا تطبق المعايير المحددة من وزارة التربية والتعليم كما أنها لا تمتلك أية تراخيص.

وأشار المصدر أنه تم غلق مدرستين سودانيتين واحدة فى الدقى وأخرى فى أكتوبر وذلك بعدما أتضح أن هذه المدارس ليست حاصلة على تراخيص.

مقالات ذات صلة