نقطة سطر جديد .. د. حيدر البدري : كيف نصممُ اعلاماً مؤثرا وفاعلاً…

..
مشكلة هذه القنوات يا دكتور كان لابد منذ بداية التلفزيونات المحلية كما ذكرت ان يتم تصميم Stayle Book لعمل التلفزيون القومي يحدد نوع المصطلحات والمختصرات واللبس وغير ذلك من تفاصيل وهو امر موجود في العالم حتى لا يصبح التلفزيون القومي منبرا للقبليات هو منبر قومي يعبر عن الثقافة التي يجتمع عليها الكل .
في اميركا لا يظهر المذيع من اصل هندي ولا اسكتلندي في المحطات القومية بملابس اجداده ويضع ريشه على راسه.

هذه الفقرة وصلتني من استاذي البروفيسور صلاح الدين محمد ابراهيم في تعليق له على عمودي الخاص بقضية التلفزيون القومي في الايام الفائتة.
وصدق البروف . فنحن نحتاج الى اعادة النظر والترتيب والتخطيط الاستراتيجي في كثير من امور حياتنا السياسية والاجتماعية والاقتصادية ..نحتاج مراجعة واعادة صياغة لكثير من القوانين والنظم واللوائح، على اسس جديدة تتماشى مع التطور العلمي الهائل في سائر المجالات .نحتاج الى التجويد والجودة والقياس والمعايير. ننظر بعين المستقبل لمناهج التعليم ..واولويات الدولة في الاقتصاد والصحة ومعاش الناس، نبني الانسان اولا ..ثم ننطلق.
** لكل مؤسسة إعلامية كبرى كتاب أسلوب يتضمن القواعد الأساسية التي يتوجب استخدامها في صياغة موادها التحريرية. ولا شك أن الأساس في هذه القواعد أن تستند إلى القواعد النحوية المستخدمة في اللغة العربية.
لكن هذا لا يمنع من أن يستند بعض هذه القواعد إلى استخدامات جديدة غير ملتزمة بقواعد النحو باعتبارها من الأخطاء الشائعة المقبولة، التي اصطلح على استخدامها، وذلك اعتمادا لقاعدة “الخطأ المشهور بدلا من الصواب المهجور”.
فالمهم في أي كتاب أسلوب أن يكون علامة تعكس الشخصية الخاصة للمؤسسة الإعلامية والطابع التحريري الذي تنفرد به،
وكتاب الاسلوب الخاص بالمؤسسة المعنية تجد فيه ادق التفاصبديل الخاصة بالمؤسسة ، ويضع خطته القائم بالإتصال عبر خبراء ومختصين في المجال، وهذا الكتاب ملزم لكل اطراف العمل ولا يسمح ولا يصح لاي جهة الخروج عليه ، وهو مشاع لكل الناس حتى لا يجد اطراف العمل ذريعة بالخروج عن الإطار العام للمؤسسة المعنية بحجة عدم المعرفة والدراية. لذلك يمكن لاي كان وبضغطة زر الحصول على هذه الكتب المنظمة للعمل من الانترنت .اما في المؤسسة المعنية فتجد فصول وتوابع وفقرات الكتاب على كل منضدة وفي كل مكتب من مكاتب المؤسسة الصحفية المعنية.

وانصح القارئ الكريم مراجعة كتاب اسلوب قناة الجزيرة والعربية والحدث بالانترنت …ويمكن الحصول على كتاب قناة الجزيرة على هذا الرابط ( https://eu.docworkspace.com/d/sIP7-ta_uAaTN2bMG).
ان كتاب الاسلوب الخاص بالمؤسسة المعنية هو الذي يحدد كل شئ وهو السبيل الهادي لكل الاطراف المتلقي والمرسل حتى تكون ألرسالة والاهداف والمقاصد واضحة بينة ، ولا يحدث اي اختراق او تضارب في الاداء العام ، ويكون الايقاع العام للقناة موحدا ومنسابا
والمقولة السائدة : الشيطان في التفاصيل .، تظهر جلية هنا.
فالتفاصيل وادق المعلومات والموجهات في غاية الاهمية هنا، فيجب ألا نترك شاردة ولا واردة ألا ويكون لها محل في هذا الكتاب.القضية ليست استيراد اجهزة ومعدات وتدريب كادر عامل عليها ووضع خريطة برامجية وانتهينا…
لا…القضية اكبر من ذلك بكثير…
لدرجة قد تدهش القائم بالاتصال عندنا…
ايها السادة مانفعله في اعلامنا…مجرد فوضى اعلامية لا اكثر.
نقطة سطر جديد

مقالات ذات صلة