عقار يلتقي وزير الخارجية الروسي ويؤكد حرص السودان على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية مع روسيا في كافة المجالات

أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، مالك عقار حرص السودان على تعزيز وترقية وتطوير العلاقات الثنائية مع روسيا في كافة المجالات، خاصة الإستراتيجية والسياسية والإقتصادية.

وقدم عقار خلال لقائه وزير الخارجية الروسي سيرجيو لافروف، بسان بطرسبيرج ، بحضور وزراء الخارجية والمالية والمعادن وسفير السودان بروسيا، قدم تنويراً كاملاً حول الأوضاع في السودان والتطورات في مسارح العمليات العسكرية ورؤية الحكومة بشأن استقرار الأوضاع وإحلال السلام.

وأعرب عقار عن أمله في دعم ومساندة روسيا للسودان في مرحلة الإعمار ، مسيراً إلى أن منتدي سان بطرسبيرج الاقتصادي الدولي يعد فرصة طيبة للشركات والمؤسسات الاقتصادية للعمل في السودان.

وأكد عقار إستعداد السودان لتنشيط وتفعيل الإتفاقيات واللجان المشتركة بين البلدين لاسيما لجنة التشاور السياسي واللجنة الوزارية المشتركة واللجنة العسكرية لوضع الخطط والبرامج ورسم خارطة طريق واضحة المعالم لتطوير العمل وصولا الى مرحلة الشراكة الاستراتيجية.

جدير بالذكر ان مالك عقار، قد سلم رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الذي كلف وزير خارجيته لإستلام الرسالة لأسباب طارئة حالت دون لقائه بنائب رئيس مجلس السيادة.

من جانبه نقل لافروف تحايا الرئيس الروسي فلاديمير بوتن للسيد رئيس مجلس السيادة معرباً عن شكره وتقديره لنائب رئيس مجلس السيادة لشرح الأوضاع في السودان والتطورات على الأرض.

وأمن سيادته على توفر الارادة السياسية لدى الطرفين لتطوير وترقية العلاقات في كافة المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وعلي صعيد آخر دعا نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد مالك عقار اير إلى أهمية بناء شراكات فاعلة ومميزة مع السودان في كافة المجالات لاسيما الزراعية والصناعية والثروة الحيوانية ومجالات الطاقة، بوصف السودان بوابة أفريقيا وعماد التجارة وحلقة وصلها بين الشرق والغرب.

وعدد عقار، خاال مخاطبته جلسة الحوار الروسي الافريقي، في فاتحة أعمال المنتدى الاقتصادي بسان بطرسبيرغ الروسية، بحضور عدد من رجالات الإقتصاد والسياسة ومسؤولين أفارقة، على رأسهم رئيس وزراء افريقيا الوسطي ونائب وزير الزراعة الروسي و وزيرة التخطيط بجمهورية الكنغو ووزير المعادن السيراليوني. عدد سيادته مايذخر به السودان من إمكانيات وثروات تجعل منه سلة غذاء العالم.

وتطرقت الجلسة للعلاقات الروسية الإفريقية ومستقبل التعاون الاقتصادي وبناء شراكات اقتصادية واستثمارية متكافئة.

وأكد نائب رئيس مجلس السيادة أن السودان لديه منصات إقتصادية متأهبة للإنطلاق، من أجل خلق علاقات تعاون مستقبلية رغم الظرف الذي يعيشه السودان، مشيراً الى أن حالة عدم الإستقرار هذه لن تستمر طويلاً وأن السودان يعمل الآن لتهيئة المجتمع الإقتصادي الدولي لمرحلة الإعمار.

مقالات ذات صلة