الكلام المباح .. مني ابوالعزائم كتبت : التجاني فضيل ارجوك ….

.. .. *١*

*شغلت زيارة وفد وساطه من ابناء دارفور بغرض اجراء وساطه مع حكومه السودان لانهاء الحرب بين الجيش وملايش الدعم السريع الاخبار وكان قد ذكر ان ضمن الوفد الطبيب المعروف بروف سليمان فضيل..وقد تم نفي زيارة البروفسير سليمان فضيل للسودان من قبل احد ابناءه كما اشيع .. طيب الكلام ده االجابو منو..ولشنو؟علي العموم بروفسير فضيل معروف نطاس بارع وعالمي واسرة مميزة ..ولم نكن نعرف له قبيله او حتى منطقه كحال كل علماء وقاده بلادي في كل المجالات التي برزوا فيها..وقدره ان يكون قد جاء من قبيله وجهة اعلنت الحرب علي البلاد حرب شامله استيطانيه استئصاليه وعلي راس قوادها ومشعلوها اشقائه واهل بيته …

… .. *٢*

نحن قد نجد للبروف العذر في الابتعاد كليا عن السودان ونقل نشاطه المهني الي مصر مع طاقم مستشفاه من العاملين ومن الاطباء..لكن الموقف الوطني كان يتطلب صوت لوم للقبيله واعلان رفضهم لما يحدث والتبرؤ من هذه الحرب التي شردت معظم الشعب السوداني والذي توزع ببن نازح وبين لاجئ وبين مشرد وافرزت أوضاع مأساويه..

.. … ٣*

*لا يتطلب الامر ان يتصدي للامر بروف سليمان..هذا كان واجب لشخص اخر من هذا البيت المحترم الذي ساهم في اعلاء شان النهضه السودانيه العلميه والاقتصاديه والسياسيه..كنا نتوقع ان يتم رفض الحرب بالصوت العالي وبذل كل الخطوات للسعي حول ردع الطموح السياسي الجنوني لهؤلاء واولئك من أبناء القبيله..والتحذير من الاستعانه والاستقواء بوحوش شتات الغرب الافريقي الجهلول البدائي السلوك والمنبت..هذه مهمة كنا نتوقع ان يقوم بها وزير الخارجيه السابق..الدبلوماسي والسفير التيجاني فضيل شقيق سليمان و القائد ثاني اللواء كليه حربيه عصام فضيل واخوانهم واهلهم وعشيرتهم الاقربين والابعدين من السودانيين الاصلاء.. ..

.. … ٤*

*السفير وقد مثل السودان حكومه وشعبا في كثير من سفارات السودان بالعالم.. بل وقدكان علي راس المؤسسه السياديه المنوط بها حراك العلاقات الخارجيه مع العالم..والان هذه الحرب الكل يعلم انها تحركها ايادي خارجيه من خطط و عتاد وسلاح و غرف اعلام وجلب المرتزقه من كل افريقيا واسيا واروبا..هذا ملف كنا نتوقعه من مهام احد اشهر واميز وزراء الخارجيه السودانيه ومن ينتمي بشكل او باخر لهذا الملف الخطير والحساس..وقد راينا من بدايه الحرب.كيف كان موقف وزير الخارجيه ابن قبيله المسيريه الشريك في هذه الحرب بقوة الدكتور ” الدرديري محمداحمد “فقد قام بتعريه اثنيه الشتات مفصلا وشارحا اصلهم وفصلهم ومخططهم ولو كان علي نفسه.ومثله كان موقف “القائدان” الابطال اللواء جودات واللواء دارمود..

… … ٥* *وهناك مواقف لعدد من ابناء قبايل الرزيقات ويكفي الموقف الوطني العظيم للزعيم موسي هلال وهو امر كان قد اقلق مضجعهم وازعج جدا لوردات الحرب وقد رأيناهم وقد نططوا وفنجطوا لاثنائة عن. موقفه ولعودته وتراجعه عن موقفه..هيهات.. والامثله كثيرة عن المواقف الوطنيه من ابناء قبايل عربيه اخري من دارفور ..ودارفور تبقي. قطعه من الوطن عزيزه علينا ..

… … *٦* *ومافات شئ بعد هذا القول الذي شغل مجالس المدينه والميديا.. يا سعادة الوزير والسفير التيجاني فضيل*

مقالات ذات صلة