حراك اهلي كثيف في بورتسودان وناشطون يحذرون من محاولة إفتعال أزمات

شهدت ولاية البحر الأحمر يوم السبت حراكاً اهليا كثيفاً ويحمل رسائل متعددة فيما حذر ناشطون من شرق السودان من محاولات افتعال أزمات جديدة في شرق السودان.

حيث انعقد في جبيت ملتقى أهل شرق السودان بدعوة من ناظر عموم قبائل الهدندوة الناظر سيد محمد الأمين ترك وبحضور ناظر البني عامر وعدد من نظار القبائل.

وتناول الملتقى اتفاق التعايش السلمي الذي جرى توقيعه بكسلا في اكتوبر بين ناظري البني عامر والهدندوة بوساطة بين أبناء البجا في الخدمة العامة. وأعلن الناظر ترك تمسكهم بالقلد الذي تم توقيعه في بورتسودان. وطالب بالحكم الذاتي لمناطق شرق السودان.

وفي منطقة كلانييب بسواكن استقبل الآلاف شيخ خلاوى همشكوريب الشيخ سليمان علي بيتاي يوم السبت.
وشارك في الاستقبال قيادات المجلس الأعلى لنظارات البجا (جناح ادروب) ومؤتمر البجا القومي بقيادة موسى محمد احمد وشيبة ضرار رئيس أحزاب وحركات شرق السودان وبحضور وفد من نظارة البني عامر المتحدة.

ودعا بيتاي لوقف الحرب واحلال السلام والوحدة بين جميع مكونات شرق السودان ورسم استراتيجية محددة للإقليم، ووجه بيتاي خلال اللقاء رسائل للبرهان مطالباً بإعفاء طلاب شرق السودان في الجامعات من الرسوم الدراسية وإزالة التهميش.

من جانبه قال الباحث أبو فاطمة اونور لراديو دبنقا إن زيارة بيتاي معلنة منذ أكثر من شهر ولا تخلو من دلالات سياسية واجتماعية مشيراً إلى المشاركة الواسعة من جميع الولايات.

وقال إن عقد اجتماع آخر في جبيت بالتزامن مع استقبال سليمان علي بيتاي متعمد، واتهم ايادي سياسية لم يسمها بالعمل على تأجيج الشرق عبر محاولة ارسال رسائل بحدوث انقسام في الشرق.

مقالات ذات صلة