الخرطوم تشهد قصفا مدفعيا وغارات متواصلة مع اشتداد المعارك خصوصا في امدرمان

اندلعت خلال الساعات الماضية اشتباكات واسعة في مناطق مختلفة في الخرطوم حيث هاجم الدعم السريع مواقع الجيش في القيادة العامة وسط قصف يستهدف محيط المدينة الرياضية وانفجارات باتجاه أحياء شرق المطار.

تجددت الاشتباكات في الخرطوم وغارات جوية مكثفة للجيش على قوات الدعم السريع وألسنة اللهب تتصاعد في عدد من المناطق حيث تصاعدت ألسنة النيران من منازل المدنيين في حي المعمورة جنوب الخرطوم بعد سقوط قذائف عليها جراء الاشتباكات بين الجيش و الدعم السريع.

ونفذ الجيش قصف مدفعي عنيف من قاعدة كرري العسكرية لمواقع تجمع قوات الدعم السريع في بأم درمان مع تحليق لطائرات الاستطلاع.
قصف الجيش السوداني مواقع قوات الدعم السريع شمالي الخرطوم بحري، بالتزامن مع انفجارات في أم درمان، وتحليق للطائرات الحربية جنوب الخرطوم.

نفذ طيران الجيش السوداني ضربات جوية استهدفت مراكز لقوات «الدعم السريع» في مناطق متفرقة من مدينة أم درمان ومناطق في شرق النيل بالخرطوم بحري، فيما عاد الهدوء إلى مدينة الأُبَيِّض، عاصمة ولاية شمال كردفان، بعد أيام من الاشتباكات العنيفة. وفي تطور لافت لمسار الحرب في السودان، أعلنت قوات «الدعم السريع»، الخميس، انشقاق ضابط كبير برتبة عقيد في الجيش السوداني برفقة عدد من الأفراد وانضمامهم لقواتها. ولم يصدر عن الجيش السوداني أي تعليق أو رد بخصوص الضابط المذكور.

وقالت مصادر محلية لـجريدة «الشرق الأوسط» إن الطيران الحربي للجيش السوداني قصف بعض المواقع في مدينة أم درمان، ثاني أكبر مدن العاصمة الخرطوم، مضيفة: «سمعنا أصوات مدفعية أو قذائف متقطعة، لكن لا توجد اشتباكات على الأرض».

وقال شهود عيان إن طيران الجيش نفذ ضربات جوية متتالية في عدد من ضواحي منطقة «شرق النيل»، رجحت أن تكون استهدفت متحركات وارتكازات لمجموعات من قوات «الدعم السريع» التي تنتشر بكثافة في تلك المناطق.

من جهة أخرى، أفاد شهود عيان بتعرض سوق منطقة الكلاكلة جنوبي الخرطوم لأعمال سلب ونهب من قبل “جماعات متفلتة”.

ويعد سوق الكلاكلة، أكبر الأسواق التي تغذي مناطق جنوب الخرطوم.

كما أفاد مراسل الجزيرة بأن الجيش يستهدف بالقصف الجوي والمدفعي مواقع لقوات الدعم السريع في أحياء شمبات والحلفايا شمالي الخرطوم بحري.

كما أفاد بسماع دوي انفجارات متتالية في جنوب أم درمان بالتزامن مع تحليق مستمر لمقاتلات الجيش، بينما ردت مضادات الدعم السريع على تحليق طيران الجيش في جنوب شرقي الخرطوم.

وأبلغ جبريل إدريس، وهو أحد سكان منطقة الأزهري، جنوب الخرطوم، «وكالة أنباء العالم العربي» أنه شاهد الطيران الحربي أثناء شن الغارات الجوية، التي وصفها بالأعنف، على مناطق معسكرات «الدعم السريع» في المدينة الرياضية وأرض المعسكرات.

وأشار جبريل إلى أنه سمع أصوات المضادات الأرضية والانفجارات العنيفة في محيط منطقة الاقتتال بحي النهضة والأزهري وأحياء مجاورة جنوب الخرطوم، قائلاً: «شعرنا برعب من قوة الانفجار… كانت الضربات عنيفة».

وقال شهود عيان إن قصفاً مدفعياً من شمال مدينة أم درمان استهدف صباح الخميس تمركزات لقوات «الدعم السريع» بمحيط الإذاعة والتلفزيون وشمال مدينة بحري. وذكر الشهود أن الطيران الحربي شن ضربات جوية أيضاً وسط مدينة أم درمان.

نفذ سلاح الجو السوداني فجر الخميس، غارات جوية “عنيفة” على عدة مناطق بالعاصمة الخرطوم حيث قصف الطيران الحربي معسكرات قوات الدعم السريع في المدينة الرياضية وأرض المعسكرات جنوبي الخرطوم.

وسمع دوي انفجارات عنيفة مع تحليق للطيران وأصوات المضادات الأرضية في شرقي وجنوبي العاصمة الخرطوم.

وأفاد مراسل “الشرق” بأن الطيران استهدف في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء، تجمعات لقوات الدعم السريع في حي المعمورة شرقي الخرطوم.

وخلال الأيام الماضية، شهدت مدينة أم درمان قصفاً جوياً ومدفعياً مكثفاً ومعارك ضارية على الأرض بين الجيش وقوات «الدعم السريع».

ومنذ اندلاع الحرب في الخرطوم، التي دخلت أسبوعها الثاني عشر، ظل قادة الجيش السوداني يتوعدون بالحسم العسكري لقوات «الدعم السريع» خلال فترة زمنية وجيزة.

مقالات ذات صلة