مناوي يدعو الى التسامح وقبول الآخر

إنطلقت صباح اليوم بجامعة الفاشر بولاية شمال دارفور أعمال ورشة العودة الطوعية للنازحين واللاجئين لمحليتي السريف وكبكابية نموذجا تحت شعار (معاً نحو العودة الطوعية الآمنة) والتي نظمتها حكومة إقليم دارفور برعاية الحاكم وإشراف والي الولاية بحضور ومشاركة وزير الحكم الإتحادي الأستاذ محمد كُرتكيلا ووالي ولاية وسط دارفور الأستاذ سعد أدم ونائب والي ولاية جنوب دارفور الأستاذ بشير مرسال وممثل والي ولاية غرب دارفور وعددا من المسئولين بالإقليم والولاية .

وقال وزير الحكم الاتحادي كرتكيلا خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية إن الورشة تعد واحدة من الورش المهمة وتمنى أن تخرج بتوصيات تخدم قضايا النازحين واللآجئين، وكشف عن إقتراب موعد وضع مشروع القانون الإطاري للإدارة الأهلية في السودان، مبينا ان أبرز ملامح القانون تتضمن أعراف تقاليد المجتمع السوداني .

وأعلن عن ترتيبات لإقامة مؤتمر الحكم والإدارة بغرض الفصل في نظام الحكم خاصة مسألة الاقاليم بجانب إقامة مؤتمر آخر للعاصمة القومية .

من جانبه أكد حاكم الإقليم القائد مني اركو مناوي إن قضية العودة الطوعية تعد واحدة من أهم أولويات حكومته في المرحلة المقبلة.

وشدد على أهمية تنفيذ كافة بروتوكولات اتفاقية جوبا للسلام خاصة ملف العودة الطوعية، وأن الدولة عليها ان تحترم النازحين واللاجئين وتعمل على إعادتهم مع إزالة كافة آثار الحرب، مشيرا إلى تجربة دول جنوب أفريقيا ورواندا ونيجيريا في هذا الجانب مشدداً على انه لا يمكن العيش دون تسامح .

ودعا الحاكم الجميع إلى التسامح وقبول الآخر ولعب دورا أكبر تجاه تحقيق السلام والاستقرار وحذر من الأيادي التي تبث الفتنة مؤكدا نضوج الحركات المسلحة .

وأوضح إن اتفاقية جوبا جاءت من أجل تنفيذ القضايا التي لم تنفذ، مشيرا الى بروتكول عودة النازحين واللاجئين، وأكد الالتزام بتأمين مناطق العودة.

وقال الحاكم ان تخطيط الأرض لا يعني انتزاع الحقوق ووعد بتقديم ما يمكن من تدريب ومراكز تأهيل نفسي بالعواصم والمحليات ومحاربة المخدرات.

في ذات الوقت قال الوالي نمر محمد عبد الرحمن ان الورشة جاءت بالترتيب والتنسيق مع حكومة الاقليم، واضاف “اتت نتيجة لجلسة تفاكرية انعقدت بالخرطوم مؤخراً” .

وأشار إلى إن النازحين واللاجئين تعرضوا طيلة السنوات الماضية لانواع من الذل والهوان لافتا الى انهم صبروا كثيرا، مؤكداً عمل حكومته بكل جهد مع حكومة الإقليم في سبيل تخفيف معاناتهم، ودعا إلى ضرورة مساءلة كافة مرتكبي جرائم دارفور امام العدالة الدولية .

ونادى الوالي قادة الإدارة الاهلية لعب دور أكبر تجاه عودة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم الاصلية.

مقالات ذات صلة